الضفة تنتفض نصرة للقدس وغزة...مواجهات واصابات واعتقالات

إصابة مقدسي بجروح خطيرة إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه قرب شارع صلاح الدين
مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليل (وفا)

محافظات-الحياة الجديدة- وفا-تواصلت التظاهرات والمسيرات في أماكن متفرقة من الضفة الغربية المنددة للعدوان الاحتلالي على قطاع غزة وعلى العاصمة القدس ليلة أمس وفجر اليوم وسط تعمد قوات الاحتلال للاعتداء على المشاركين فيها وايقاع الاصابات في صفوفهم، بالإضافة إلى حملة اعتقالات واسعة.

إصابات واعتقالات غرب طولكرم

 فقد أصيب فجر اليوم الجمعة، ثلاثة شبان برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في محيط مصانع "جيشوري" المقام على أراضي المواطنين غرب مدينة طولكرم، نصرة للقدس والمسجد الاقصى وتضامنا مع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال أ الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان الذين خرجوا بمسيرات مركبات من مختلف مواقع المدينة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بالرصاص في المناطق السفلية، والعشرات بالاختناق.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد الزبيدي بعد مداهمة منزله في ضاحية ذنابة شرق المدينة.

وفي الوقت ذاته، اندلعت مواجهات أخرى في محيط جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة فرعون جنوب طولكرم، وفي قرية شوفة جنوب شرق المحافظة، بين الاحتلال والمواطنين الذين خرجوا لحماية منازلهم، والتصدي للمستوطنين الذين حاولوا الاعتداء عليها.

 

إصابات بالاختناق في البيرة...وشاب بالرصاص الحي في "النبي صالح"

وأصيب عدد من الشبان، فجر اليوم الجمعة، بحالات اختناق، عقب اطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأطلقت قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، صباح اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن المواجهات اندلعت عند مدخل القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني والحي تجاه الشبان، ما أدى الى إصابة شاب في القدم.

 

اعتقال 3 أسرى محررين في الخليل والاعتداءعليهم

 واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، ثلاثة اسري محررين من محافظة الخليل.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر جلال جبارين، من بلدة سعير شمال شرق الخليل، عقب دهم منزله وتفتيشه.

واضاف الناشط الإعلامي محمد عوض إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت أمر شمال الخليل، واعتقلت الأسيرين المحررين احمد عيسى علي صافي الصليبي (27 عاما)، ومهند زهير محمود العلامي ( 22 عاما)، عقب الاعتداء عليهم بالضرب  المبرح وتفتيش منزليهما.

 

إصابة بالرصاص الحي والعشرات الاختناق في الخليل

 وأصيب مواطن بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل.

وواندلعت مواجهات عنيفة مع الاحتلال منذ ساعات الفجر في عدة مناطق من الخليل، ما أدى إلى إصابة مواطن بالرصاص الحي في القدم في منطقة زيف شمال بلدة يطا، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وبلدة بيت أمر، ومخيم العروب شمال الخليل خلال المواجهات.

 

إصابة بالرصاص الحي و تسعة بالمطاط في قلقيلية

 وأصيب صباح اليوم الجمعة، شاب بالرصاص الحي، من بلدة جيوس شرق قلقيلية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مدخل البلدة.

وأفاد اسعاف جمعية الهلال الأحمر   بأن شابا (28 عاما)، أصيب بالرصاص الحي،  نقل على اثرها الى مستشفى درويش نزال الحكومي لتلقي العلاج حيث وصفت اصابته بالخطيرة .

واشار الى ان طواقمه بعد منتصف الليل، تعاملت  64 حالة،  منها  9 إصابات بالرصاص المطاطي، و 54 حالة اختناق بالغاز المسيل لدموع، عولجت  ميدانيا.

إصابة مقدسي بجروح خطيرة  

 وأصيب شاب مقدسي الليلة بجروح وصفت بالخطيرة إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب قرب شارع صلاح الدين في القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين هاجموا عددا من الشبان في شارع صلاح الدين وأطلق أحدهم أعيرة نارية، ولم يبلغ عن إصابة أحد.وفي سياق متصل قالت جمعية الهلال الاحمر في القدس، إن طواقمها تعاملت مع إصابة مسن بالحجارة من قبل مستوطنين بحي الشيخ جراح، وتم تقديم الإسعاف الأولي له ونقله إلى مستشفى المقاصد.واعتدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال على سكان حي القرمي بالبلدة القديمة من القدس المحتلة وأصابوا عددا منهم بجروح.

بيت لحم: إصابات بالاختناق  

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، فجر اليوم الجمعة، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة انطلقت في بيت لحم، تنديدا بالعدوان على قطاع غزة والقدس.

وأفادت مصادر أمنية بأن الاحتلال قمع مسيرة انطلقت من منطقة باب الزقاق في بيت لحم، وصولا الى المدخل الشمالي للمدينة، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى الى اصابة عدد من المواطنين بالاختناق .وفي مخيم العزة شمال المحافظة، أدى إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الى اشتعال النيران في الأعشاب والحشائش قرب احد المنازل.كما شهدت بلدتا تقوع وحوسان مواجهات بعد منتصف ليلة امس، اصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق .