عاجل

الرئيسية » ثقافة »
تاريخ النشر: 13 آب 2015

المهرجان الدولي لسينما الهواة يكرم نضال شعبنا

تونس -الحياة الجديدة-  كرم المهرجان الدولي لسينما الهواة، نضال شعب فلسطين وعدالة قضيته من خلال مختلف فقراته، وكذلك بعرض فيلم الأمعاء الخاوية للمخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي، والذي يجسد معاناة الأبطال الفلسطينيون في سجون وزنازين الاحتلال الإسرائيلي وما يتعرضون له من معاناة كبيرة من قبل سجانيهم.

وجاء هذا التكريم في إطار الدورة الثلاثين للمهرجان الذي انطلقت أعماله منذ يومين بمدينة قليبية الساحلية من ولاية نابل التونسية.

وقد تفاعل الجمهور التونسي الذي حضر بكثافة مع الفيلم، حيث غصت مدرجات مسرح الهواء الطلق( مسرح  الشعب ) بمدينة قليبية بالجمهور المتعطش لرؤية أشكال النضال الفلسطيني ضد الاحتلال، وكذلك من المشاركين في المهرجان من دول العالم، حيث كانت تتم مقاطعة العرض بالتصفيق الحار من قبل الجميع.

وكان هذا المهرجان في دورته الثلاثين قد افتتحته السيدة لطيفة لخضر وزيرة الثقافة التونسية بحضور والي نابل , وحشد كبير من المهتمين بالسينما وصناعتها والممثلون من تونس والعالم من بينهم الكاتبة الفلسطينية خديجة أبو علي .

وكان عرض الافتتاح أيضا من نصيب دولة فلسطين بفيلم رسائل من اليرموك للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والذي قوطع عديد المرات بالتصفيق الحار من قبل المشاهدين، حيث تم اختيار مشهراوي رئيس للجنة التحكيم الدولية للمهرجان بالإجماع .

وتشارك فلسطين بالمسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم قصير بعنوان التاريخ نفسه للمخرجة الفلسطينية فدا نصر، والذي يحكي جزءا من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال ومستوطنيه , وتأتي المشاركة الفلسطينية من ضمن سبع وعشرون دولة مشاركة بالمسابقة من دول عربية وأفريقية وأوروبية وأميركية لاتينية تتنافس جميعا على جوائز المهرجان .

ويتواصل الهرجان حتى مساء يوم السبت حيث سيتم الاعلان عن الأفلام الفائزة بجوائزه العديدة، وهو الهرجان الاول على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط من حيث نوعية الأفلام المشاركة، سواء الطويلة أو الروائية أو القصيرة أو التاريخية أو التجريبية أو الكرتونية، ويتم على هامشه تقديم عروض للأطفال وتعليمهم كيفية صناعة الافلام السينمائية والموسيقى والرسم والمسرح .

المصدر: وفا