عاجل

الرئيسية » ثقافة » عناوين الأخبار »
تاريخ النشر: 30 أيار 2022

إطلاق كتاب "وجه من مخيم طولكرم "

طولكرم- الحياة الجديدة– مراد ياسين- نظمت وزارة الثقافة في طولكرم واللجنة الشعبية ومؤسسات مخيم طولكرم وفصائل العمل الوطني، اليوم الإثنين، حفلَ إطلاق واشهار كتاب "وجه من مخيم طولكرم"، للكاتب يوسف ضميري، ومن تقديم الأستاذ محمد عمارة، بحضور مدير مكتب الوزارة منتصر الكم،  وفيصل سلامة رئيس لجنة خدمات مخيم طولكرم، وفعاليات طولكرم وممثلي الوكالة، وعدد من المثقفين والأدباء والكتّاب والمهتمين بالحراك الثقافي.
وأكد سلامة على  دور وزارة الثقافة في تطوير الواقع الثقافي وفي الكشف عن الشخصيات الثقافية والأدبية والعلمية، وتسليط الضوء على العديد من الإبداعات والكتابات التي تؤكد على الرواية الفلسطينية، سيما أن كتاب "وجه من مخيم طولكرم " يتحدث عن سيرة ذاتية للكاتب الذي ترعرع في أزقة المخيم وعاش ويلات ومعاناة اللاجئين بكافة تفاصيلها.
من جانبه، أمد الكم، أن هذا اللقاء المتميز يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في دعم الإنتاج والإبداع، وفي رؤية وزارة الثقافة في تعزيز الرواية الفلسطينية، وتعريف دور الثقافة الوطنية؛ فالثقافة هي السياج الحامي للهوية الوطنية الفلسطينية.
من جانبه، قدم عمارة قراءة نقدية لمحتوى الكتاب الذي تناول أدق التفاصيل التاريخية والجغرافية لما مر به الكاتب "اللاجئ"، بأسلوب لغوي مزج بين اللهجة المحكية وبين لغة أدبية ترقى إلى مستوى البلاغة الغالية والأسلوب الرقيق لمن قصد الاستمتاع والتمعن بين دفتي الكتاب.
وقال الكاتب يوسف ضميري أنه سعى في كتابه إلى توثيق معاناة اللاجئين لنقلها للأجيال القادمة، من خلال رؤيته الخاصة التي قد تتقاطع وقد تختلف مع روايات الآخرين، كما قدم شكره للقائمين على اللقاء، وقام بتوقيع نسخاً من كتابه وتوزيعها على الحضور.