الرئيسية » مقالات و آراء »
تاريخ النشر: 21 كانون الأول 2021

الشهيد المناضل الرقيب/ فايق مصطفى أبو عوكل

الذاكرة الوفية- عيسى عبد الحفيظ

الشهيد المناضل/ فايق مصطفى علي أبو عوكل من مواليد قرية برير عام 1944م، هاجر مع عائلته عام 1948م، إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وطرده من مُدنه وقُراه إلى مخيم اللاجئين في رفح، ومن ثم انتقلت العائلة للإقامة الدائمة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
أنهى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين، التحق بقوات جيش التحرير الفلسطيني في قطاع غزة بتاريخ 5/7/1962م، حيث حصل على العديد من الدورات العسكرية ومنها دورة صاعقة.
شارك في الدفاع عن موقعه في قطاع غزة خلال عدوان عام 1967م. غادر بعدها إلى الأردن ومن ثم إلى مصر، حيث التحق بقوات عين جالوت المرابطة على جبهة قناة السويس.
انضم إلى مجموعة الشهيد/ أبو هاني التي حضرت من مصر إلى الأردن للمساهمة مع قوات الثورة الفلسطينية حيث تمركزت هذه المجموعة في جنوب الأردن وذلك عام 1968م.
شارك في التدريب لمقاتلي حركة فتح، كذلك شارك في الدفاع عن وجود الثورة الفلسطينية خلال أحداث أيلول عام 1970م.
خاض عدة معارك بطولية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء التحاقه بقوات الثورة الفلسطينية على الجبهتين الأردنية واللبنانية.
انتقل مع مجموعة أبو هاني إلى سوريا عام 1971م، ومنها إلى لبنان حيث عمل مع الوحدة الخاصة تحت إمرة الشهيد الرائد/ فاخر النحال.
استشهد في البقاع اللبناني في جبال عينطورة يوم 21/3/1976م، برصاص اليمين الانعزالي دفاعاً عن الثورة ووحدة الشعبين اللبناني والفلسطيني. وووري الشهيد الثرى في مقبرة الشهداء بمخيم اليرموك بسوريا.
الشهيد/ فايق أبو عوكل متزوج وله من الأبناء ولدان وأربع بنات، حيث كانت زوجته حاملا خلال استشهاده ووضعت توأماً (ولداً وبنتاً) وسُمي الولد على اسم أبيه الشهيد فايق.
الشهيد البطل الرقيب/ فايق أبو عوكل هو شقيق شهيد عام 1948م، وهو لاعب كرة طائرة مع فريق نادي البقعة الرياضي بالأردن.
وقد نعت القيادة العامة لقوات العاصفة ابنها البار الشهيد البطل الرقيب/ فايق مصطفى أبو عوكل شهيد التلاحم النضالي بين الشعبين الفلسطيني واللبناني معاهدة الشهيد وكل الشهداء الأبرار على الاستمرار بالنضال حتى النصر وإقامة الدولة الفلسطينية.
رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون.