الرئيسية الحياة المحلية اقلام الحياة الاقتصادية الحياة الرياضية اسرائيليات كاريكاتير منوعات الحياة الثقافية اتصل بنا
الاحد 6 تشرين الأول ( 1 ذو الحجة ) 2013 العدد 6439 RSS Facebook Twitter Youtube 
  
الحياة الأقتصادية  
Bookmark and Share
تكبير الخط تصغير الخط


جامعة بيرزيت تفوز بمشروع أوروبي في مجال صناعة البرمجيات

حياة وسوق - فاز معهد ابن سينا لهندسة المعرفة والتقنيات العربية في جامعة بيرزيت مؤخرا بمشروع (MOSAIC) الممول من الاتحاد الأوروبي برنامج FP7 وهو مشروع يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأوروبية ودول حوض البحر المتوسط في مجال صناعة البرمجيات؛ وذلك من خلال ربط الشركات في هذه الدول، لخلق فرص جديدة لها وتأهيلها للمشاركة في برنامج الاتحاد الأوروبي القادم Horizon2020، وسيركز المشروع على صناعة البرمجيات بشكل عام وتطبيقها في صناعة الغذاء والطاقة على وجه الخصوص.
ويضم المشروع ثلاثة عشر شريكا من الدول الأوروبية والعربية، ويستمر بنشاطه لمدة سنتين. وللتشبيك بين الشركات الأوروبية والعربية سيؤسس المشروع شبكتي تعاون، واحدة في دول المشرق (فلسطين والأردن ولبنان وسوريا ومصر) وأخرى في دول المغرب (الجزائر والمغرب وتونس وليبيا).
وتتلخص نشاطات هذه الشبكات في تحديد فرص التعاون بين البلدان الأوروبية والعربية في مجال صناعة البرمجيات وتطبيقاتها في مجالي التغذية والطاقة، وما يمكن للجامعات أن تقدمه في هذا المضمار، وتحديد أهم الشركات والمؤسسات والجامعات الناشطة في هذه المجالات والتشبيك فيما بينها من خلال زيارات متبادلة وأنشطة أخرى، إضافة إلى وضع أسس واستراتيجيات ورؤى مستقبلية محلية وإقليمية لقطاعات صناعة البرمجيات وتعزيز التعاون بين الدول المشاركة والدفع بشراكات ثنائية لتنفيذ مشاريع داخل وخارج المنطقة، ومساعدة الشركات العربية في المشاركة في برنامج التمويل الاوروبي Horizon2020.
وأكد مديرمعهد ابن سينا د. مصطفى جرار، ان هذا المشروع سيركز وبشكل مباشر على علاقة الجامعة وشراكتها مع القطاع الخاص في فلسطين، وعلى ربط هذا القطاع مع قطاعات صناعة البرمجيات في الدول العربية والأوروبية.
واضاف: "اهمية المشروع تكمن بشكل خاص في دمج وتأهيل الشركات الفلسطينية للمشاركة في برامج الدعم الأوروبية المتعلقة في البحث والتطوير، الأمر الذي لم تلتفت له الشركات الفلسطينية من قبل، بالرغم من ان لها حق المشاركة، كما الجامعات، خاصة الصغيرة والمتوسطة منها".
من جهته قال عميد كلية تكنولوجيا المعلومات د.علي جابر إن الكلية تسعى في رسالتها إلى دعم وبناء شراكة متناغمة مع القطاع الصناعي المحلي، آملا أن يكون هذا المشروع إضافة أخرى لقطاع صناعة البرمجيات والاتصالات في فلسطين.
وأضاف أن الكلية وذراعها البحثي "معهد ابن سينا" سيعملان على متابعة وخدمة الطلبة والمجتمع الفلسطيني من خلال جذب المشاريع الدولية التي تزود الجامعة بأفضل الفرص، فضلا عن خدمة القطاعات الخاصة والعامة المختلفة.
يذكر أنه وبالرغم من حداثة تأسيس معهد ابن سينا، قبل عامين، إلا أنه يعد أكبر مركز بحثي في مجال تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، ومن أهم المعاهد البحثية عربيا في مجال اللسانيات الحاسوبية والتقنيات العربية، حيث حصل على الدعم من شركة جوجل نتيجة تميزه في تطوير أدوات تخدم المحتوى العربي ومعالجته آليا، هذا بالإضافة إلى كونه منسقا عاما لعدة مشاريع أوروبية مثل: مشروع "سيرا" في "مجال هندسة المعرفة متعددة اللغات وتقنيات تبادلها والبحث فيها، ومشروع "الأنطولوجيا العربية" لتمثيل وتصنيف مفاهيم الكلمات العربية دلاليا، ومشروع "بال غف" لتأسيس أكاديمية الحكومة الالكترونية الفلسطينية وتطوير الكفاءات الفلسطينية، وغيرها من المشاريع.

الحياة فلاش - تصفح الآن
الحياة الجديدة - عدد صفر
ملحق الحياة الرياضية .. صباح كل خميس
ملحق حياة وسوق الاقتصادي .. صباح كل أحد
تحقيقات الحياة
صحيفة العاصمة
تصويت

10 4 القدس
9 3 رام الله
11 4 نابلس
9 3 الخليل
14 6 جنين
14 4 بيت لحم
16 7 طولكرم
16 7 قلقيلية
17 9 أريحا
15 8 غزة
3.913 3.906 دولار/شيكل
4.876 4.868 يورو/شيكل
5.546 5.527 دينار/شيكل
0.710 0.708 دينار/دولار
كاريكاتير

2015-06-25
الحياة في صور
     Copyright © 2017 alhayat-j .All Rights Reserved. Site By InterTech