//////309087//////////

GATA"" التحدي الفلكي التكنولوجي الأول من نوعه في فلسطين

غزة- الحياة الاقتصادية- اسلام الجرو- انطلق مشروع GATA التحدي الفلكي التكنولوجي الأول من نوعه في الوطن العربي أول أمس الذي يتم تنفيذه ضمن مشاريع مكتب الاتحاد الدولي لتطوير علوم الفلك حول العالم لسنة 2017 مشروع العام الفلكي في قطاع غزة في فلسطين.
وقال مدير البرامج في مكتب التحدي للفلك "راما سامي فينوغوبال" خلال كلمة مسجلة له عرضت في الحفل الافتتاحي الذي أقيم في فندق الكومودور في مدينة غزة: "ان هذا الحدث فريد من نوعه ولم يسبق ان حدث وتم تنظيم مشروع يقيم مثل هذه التحديات التي تهتم بعلوم الفلك".
وأوضحت أفنان الأستاذ منسقة المشروع أنهم يتطلعون لرؤية أفكار لمشاريع تكون اللبنة الاولى لبداية نهضة علمية فلكية في المنطقة العربية ويهدفون إلى نشر الثقافة الفلكية ورفع الوعي بعلوم الفلك بين فئات الشباب الهواة والمختصين على حد سواء ويسعون إلى صناعة ودعم المحتوى الفلكي العربي بأيدي فلسطينية عبر المنصات المتنوعة وباستخدام تطبيقات التكنولوجيا المتعددة.
وأشارت الاستاذ الى انه كلما تأملنا في هذا الكون نجد أننا مازلنا في بداية الطريق وأن العلوم التي ترتبط به لا تنتهي ولكننا على الرغم من ذلك نسعى لاكتشافه وبناء المزيد من التقنيات والتطبيقات التي تسهل علينا جمعه. وأضافت الاستاذ انه في مشروع GATA يجتمع هواة الفلك والتكنولوجيا تحت سقف واحد لتتكامل مهاراتهم في صناعة المحتوى الفلكي وتطويره وتقديمه بأفضل الوسائل التكنولوجية.
وذكرت أن هناك توجها جميلا أيضا حيث تم دمج الحدث مع الضفة الغربية بالرغم من عوائق التنقل فقد تم تبادل وعرض فقرة مسجلة ومصورة عن نشاطات التخييم الفلكي في النادي الفلكي بجامعة بيرزيت فهم فريق واحد سيمثل دولة فلسطين أمام العالم. يذكر ان الافتتاح كان بحضور البروفيسور سليمان بركة من مكتب حامل كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك في فلسطين والقائمين والمشاركين في التحدي.