رئيس بلدية عنبتا: مشاريع بالجملة لتطوير البنية التحتية والاقتصادية في البلدة

 

حياة وسوق- مراد ياسين- كشف رئيس بلدية عنبتا المهندس حمد الله الحمد الله عن موافقة وزارة الحكم المحلي لتوسعة الخارطة الهيكلية لبلدة عنبتا بحدود 4000 دونم، وعن مشروع عام وحيوي لتطوير الواقع الاقتصادي للبلدة  وربطها مباشرة بمدينة طولكرم.

وأوضح الحمد الله لملحق الحياة الجديدة الاقتصادي "حياة وسوق" ان المشروع الحيوي الذي بدأت وزارة المالية بتطبيقه على ارض الواقع هو توسيع الشارع الرئيسي الرابط بين بلدة عنبتا ومدينة طولكرم بحيث يكون شارعا تجاريا حديثا ومتطورا وذات اتجاهين وتزويده ببنية تحتية كاملة من مياه وكهرباء ومجار بكلفة (17.5) مليون ونصف شيقل.

وأوضح م. الحمدالله ان هذا المشروع الحيوي سيخفف من حوادث السير على هذا الطريق الحيوي حيث سيتم فصل الشارع بجزيرة متواصلة على طول الطريق منارة بالكهرباء وبعرض 30 مترا مربعا، ومداخل ومواقف السيارات، مع توفير المواقف الضرورية، وممرات مشاة وأعمال إنارة وتوفير وسائل السلامة المرورية، وسيتم بناء محلات تجارية على جانبي هذا الطريق الذي يبلغ طوله حوالي 5 كم، مؤكدا انه تم الاتفاق مع وزارة الحكم المحلي بتخصيص الشارع الذي يربط عنبتا بمخيم نورشمس بتجاري محلي بحيث يتم بناء المئات من المحلات والمعارض التجارية على امتداد هذا الطريق الرابط بمدينة طولكرم مما سيساهم في تنشيط الحركة التجارية في المحافظة ككل.

وكشف م. الحمد الله عن الشروع بإعادة ترميم سوق البلدة القديمة في البلدة بطول 1 كم2 بكلفة 400 الف يورو وسيكون جاهزا بعد 6 شهور، وعن الشروع  بتطوير بركة السباحة التابعة للبلدية حيث سيتم إضافة 20 دونما اضافيا لمتنزه البلدية بحيث يكون مشروعا سياحيا يشمل منتزهات ومطاعم وملاعب للأطفال مؤكدا ان هذا المشروع بحاجة الى 100 الف دولار تقريبا لانجازه.

وتطرق الحمد الله الى مشروع اعادة تأهيل شارع السكة في عنبتا الموازي للشارع الرئيسي والذي سيخفف الضغط على الشارع الرئيسي للبلدة حيث تم انجاز 90% من المشروع  بتمويل من وزارة الحكم المحلي والمالية بقيمة مليون ونصف المليون شيقل، مؤكدا ان هذا الشارع سيتم افتتاحه بعد أسبوعين.

كما ستقوم البلدية بإعادة تأهيل 6 شوارع في داخل بلدة عنبتا بتمويل من صندوق البلديات بكلفة 110 الف يورو.

وتطرق الحمد الله الى مشروع شق طرق في الجبال بالتعاون مع وزارة الزراعة بطول 5 كم2، لتسهيل الوصول الى المناطق الزراعية، كما قامت البلدية  بشق طرق زراعية بطول 10كم2 في عنبتا وكفر رمان.

واشار الحمد الله إلى البلدية لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية حيث ستقوم البلدية بتركيب خلايا شمسية على أراض ملك لبلدية عنبتا لتوفير 1 ميجا واط  وسيتم تطوير الانتاج الى 3 ميجا واط في المرحلة الثانية، كما ستقوم البلدية بتشغيل بئر المياه الرئيسية التابعة لبلدية على الطاقة الشمسية، بدلا من الكهرباء، وأصبحت جاهزة للعمل حاليا.