"بيرزيت" الأولى فلسطينيا وفقاً لتصنيف QS الخاص بالمنطقة العربية

رام الله - الحياة الجديدة- للمرة الخامسة على التوالي منذ إطلاق التصنيف تصدرت جامعة بيرزيت الجامعات الفلسطينية وفقاً لتصنيف QS الخاص بالمنطقة العربية في نسخة التصنيف للعام 2019، والذي أعلن عنها قبل يومين. في نسخة هذا العام تم تقييم 10 جامعات فلسطينية ظهرت 4 منها في لائحة التصنيف، تصدرتها جامعة بيرزيت.

من الجدير بالذكر أن الجامعة تصدرت الجامعات الفلسطينية استنادا لآداء الجامعة في معايير التصنيف المعتمدة كافة، حيث يعتمد التصنيف الخاص بالمنطقة العربية على 10 معايير لها أوزان مختلفة تعكس مختلف الجوانب التعليمية والبحثية والنوعية، وسمعة الجامعة على المستويين المحلي والعالمي، والتأثير المحلي والحضور العالمي وهي: سمعة الجامعة بين الأكاديميين، وسمعة الجامعة بين أرباب العمل، وتأثير موقع الجامعة الإلكتروني، وعدد الطلبة بالنسبة للأساتذة، وعدد الاقتباسات للمنشورات العلمية، وعدد المقالات العلمية لعضو الهيئة الأكاديمية الواحد، ونسبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه من أعضاء الهيئة الأكاديمية، وعدد الطلبة الأجانب، وعدد الأساتذة الأجانب بالجامعة، بالإضافة إلى معيار جديد تم استحداثه في نسخة التصنيف لهذا العام يقيس درجة التشبيك والانفتاح الدولي والتعاون في الجهود البحثية الدولية“International Research Network”.
يأتي هذا الانجاز في ظل الظروف الاستثنائية التي تواجهها الجامعات الفلسطينية والتي تحد من إمكانية تنافسها مع مثيلاتها العربية والدولية في أكثر من معيار، خصوصاً عدد الطلبة الأجانب، وعدد الأساتذة الأجانب، ومعيار التشبيك البحثي الدولي المستحدث هذا العام. 
ويعتبر تصنيف QS أحد أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم، ويصدر سنوياً عن شركة (Quacquarelli Symonds) البريطانية المختصة بالتعليم العالي، حيث يتم الإعلان عن قائمته التصنيفية العالمية بالإضافة لقوائم مناطقية لأجزاء مختلفة من العالم، من بينها المنطقة العربية.
وللعلم فقد نجحت جامعة بيرزيت مؤخراً وللمرة الثانية على التوالي بدخول القائمة العالمية لتصنيف QS للعام 2019، وهي الجامعة الفلسطينية الوحيدة التي نجحت بالدخول في القائمة العالمية المرموقة ضمن الفئة 801-1000، لتؤكد بذلك مكانتها بين أفضل ألف جامعة من حول العالم.
يمكن الاطلاع على قائمة التصنيف الخاص بالمنطقة العربية للعام 2019 من خلال الرابط التالي:
https://www.topuniversities.com/…/arab-region-universi…/2019
كما يمكن الاطلاع على القائمة العالمية للتصنيف من خلال الرابط التالي:
https://www.topuniversities.com/…/world-university-ran…/2019