وزارة الثّقافة تستعدّ لإطلاق قاعدة بيانات لخطّتها السّنويّة للعام 2019

رام الله - الحياة الثقافية- ترأس وكيل وزارة الثقافة جاد الغزّاوي امس  الأثنين  اجتماعًا ضمّ الكادر الأوّل في الوزارة لعرض قاعدة بيانات خطّة وزارة الثقافة للعام القادم، وقال الغزاوي في افتتاح اللّقاء: إنّ رؤية وزارة الثقافة ووزيرها د. إيهاب بسيسو تقوم على ضرورة تمكين وتنظيم آليات العَمل بما يتناسب مع العمل المؤسساتي الفاعل والمؤثّر؛ لهذا فإنّها تستعد لإطلاق قاعدة بيانات تشمل بنود خطّتها السّنوية للعام 2019.
وبيّن الغزاوي أنّ هذا النّظام سيمكّن الوزارة من وضع أنشطتها ضمن إطار زمني مبرمَج، ومرتبط بالموازَنة، والسّقوف الماليّة المعتمدة لهذا الغرض، وسيسهّل عمليّة متابعة وتقييم الأداء، والعمل على تفادي الأخطاء وعدم تكرارها، ما سيجعل بيانات الخطّة متاحةً على أوسع نطاق للمهتمّين والمتابعين للمجال الثّقافي، وهذا سيشكّل نقلةً نوعيّة في أداء الوزارة وقدرتها على التأثير في الفعل الثّقافي الفلسطيني.
وأشار الغزّاوي إلى أنّ الخطّة ستساهم في تنفيذ رسالة ورؤية الخطّة الاستراتيجية لقطاع الثقافة والتراث 2017 – 2022، وتنفيذ فعاليات القدس عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2019، والتّحضير لاحتفاليات مدينة بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020، وغيرها.
فيما أوضح محمّد دراغمة مدير عام التّخطيط والمشاريع في الوزارة أنّ هذا البرنامج والذي أعدّته إدارة التّخطيط هو بداية للعمل على حوسبة وأتمتة الوزارة، حيث سيتم العمل على إنشاء قاعدة بيانات إحصائية ضخمة وشاملة لكافّة المؤسسات والأنشطة في القطاع الثقافي، مشيرًا إلى أهميّة الملاحظات التي سيقدّمها المدراء العامون ومدراء الدّوائِر والأقسام في إثراء وتطوير هذه القاعدة.