مشروع تطوير المشاعر المقدسة يستوعب 5 ملايين حاج مستقبلاً

منى - وفا-  أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، عن اتمام وضع الدراسة الأولية لمشروع تطوير المشاعر المقدسة لاستقبال 5 ملايين حاج ضمن مشروع تطوير المشاعر المقدسة في المملكة.

وقال أمير مكة المكرمة، رئيس اللجنة المركزية للحج في المملكة الأمير خالد الفيصل، في مؤتمر صحفي عقده في مشعر منى: "إن مراحل تطوير المشاعر المقدسة سيتم الإعلان عنها في أقرب وقت، وسيتم تنفيذ مشروع تطوير المشاعر المقدسة العام المقبل، والدراسة الأولية لمشروع تطوير المشاعر المقدسة تم وضعها لاستقبال خمسة ملايين حاج ضمن مشروع تطوير المشاعر".

وأضاف الفيصل "سنعتمد الحج الذكي ضمن مشروع تطوير المشاعر المقدسة، ولجنة الحج المركزية تبدأ بالتحضير للعام المقبل بعد أسبوع من الموسم الحالي"، مبينا أن الإعلام كان له دور كبير في كل ما حدث وكل ما يحدث وكل ما سيحدث وندعوهم لمشاركتنا وهم عنصر أساسي للتطوير، وهم الصورة التي نرى بها أنفسنا.

وبين أنه مع كل هذا النجاح الذي حققته المملكة في موسم الحج الحالي ما زلنا نسعى إلى المزيد، مؤكداً أن إجراءات دخول الحجاج للسعودية تمت في مطارات بلاد الحجاج كل في بلده، والمملكة لا تفرض على الدول الفئة العمرية لحجاجها، وننسق مع الدول لتطبيق مشروع تسهيل دخول الحجاج.

ووصف الفيصل موسم الحج هذا العام باليسير، معبراً عن الشكر للقائمين على إنجاح موسم الحج، وكل من تابع أخبار هذا الموسم وشاركنا ولو بالمشاعر، مضيفاً أن إجمالي القوى العاملة المدنية والعسكرية بلغت أكثر من 250 ألف فرد مقارنة بين عدد المخالفين قبل 5 سنوات وهذا العام، ففي 2012 كان عدد الذين حجوا بدون تصريح مليوناً و400 ألف حاج، بينما لم يتجاوز هذا العام 110 آلاف.

ولفت إلى أن أكثر من 32 ألف طبيب وممارس صحي شاركوا الحج الحالي، وبلغت الطاقة السريرية 5 آلاف سرير، وتم تجهيز 25 مستشفى داخل مكة والمشاعر، و135 مركزاً صحياً و106 فرق طبية ميدانية، إضافةً إلى إجمالي أحمال الكهرباء ببلغ 17791 ميغاوات، وتم ضخ 40 مليون متر مكعب من الماء في مكة والمشاعر المقدسة.