القدس المفتوحة تشارك في تنظيم المؤتمر الدولي الثالث لمعامل التأثير العربي

في دبي

رام الله – الحياة الجديدة- شاركت جامعة القدس المفتوحة ممثلة في مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين وعميد البحث العلمي أ. د. حسني عِوض في تنظيم وفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لمعامل التأثير العربي: واقع النشر العلمي في العالم العربي المنعقد في دبي والذي نظمته مؤسسة معامل التأثير العربي بالتعاون مع أكاديمية العلوم الافريقية، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سوهاج ودار العلوم الطبيعية للنشر الدولي وجامعة القدس المفتوحة.

وحضر المؤتمر باحثون ومتخصصون من الدول العربية كافة من بينهم خمسة رؤساء جامعات من مصر والإمارات والبحرين، وقدم عميد البحث العلمي ورقة حول المعايير الحاكمة للمجلات العلمية المحكمة الالكترونية المعتمد في جامعة القدس المفتوحة وأعدته لجنة متخصصة في الجامعة في إطار سبق متميز على مستوى الوطن العربي، ولاقى استحسان الحاضرين الذين أقروا وضعه على صفحة مؤسسة معامل التأثير العربي لتستفيد من الجامعات والمؤسسات البحثية العربية والباحثين العرب.

كما ترأس ممثلا الجامعة جلستي المؤتمر الاولى والثانية، وقدما باسم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور يونس عمرو درعاً لمدير مشروع معامل التأثير العربي وصاحب الفكرة الأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي وآخر لنائب رئيس المشروع الأستاذ الدكتور جمال الدهشان. وقد أقر المؤتمر توسيع التعاون مع جامعة القدس المفتوحة باعتبارها صنفت مجلاتها العلمية المحكمة الصادرة باللغة العربية ضمن حوالي مئتي مجلة عربية محكمة مصنفة ضمن معامل التأثير العربي، وحولي (500) مجلة قدمت طلباً للانضمام للمعامل وبانتظار الإجراءات وتطبيق المعايير على ما يتوافق منها مع هذه المعايير، كما تقرر ضم كل من الاستاذ الدكتور محمد شاهين والأستاذ الدكتور حسني عِوض إلى عضوية اللجنة العلمية لمشروع معامل التأثير العربي، والعمل لتنظيم المؤتمر الرابع بالتعاون والشراكة مع جامعة القدس المفتوحة.

 وقد قدم مدير المشروع ولجانه الشكر لجامعة القدس المفتوحة ورئيس الجامعة على المشاركة المتميزة والفاعلة للجامعة، سواء في المؤتمر أم في فعاليات المشروع الذي يعد مبادرة مهمة ومحاولة لكسر الاحتكار الغربي لقواعد البيانات وتطوير مقدرات الكفاءات العربية في إنتاج المعرفة وتطوير الثقافة الإيجابية لدى الباحثين والمتخصصين والمتعلمين العرب.