4 أخطاء تجنبها عند اتباع نظام غذائي صحي

لا شك أن اتباع نظام غذائي صحي هو السبيل الأمثل للحفاظ على رشاقة الجسم، وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض.

لكن البعض، يرتكبون العديد من الأخطاء، خلال اتباع نظام غذائي صحي، مما يؤثر على النتائج التي يرغبون بالحصول عليها. وفيما يلي أهم هذه الأخطاء التي يجب تجنبها، بحسب موقع إن دي تي في:

1- التوقف عن تناول الكربوهيدرات
تأتي حوالي 45 إلى 65% من السعرات الحرارية اليومية للبالغين من الكربوهيدرات، ويؤكد العديد من خبراء الصحة، أن تناول النوع الصحيح من الكربوهيدرات لا يؤدي إلى اكتساب الوزن، ويوصون بتناول تلك التي تقدم قيمة غذائية للجسم، مثل الأرز البني والفول والكينوا والبطاطا الحلوة.

2- تناول نفس الطعام بشكل متكرر
إن تناول نفس الطعام يبدو وكأنه خطة مؤكدة لإنقاص الوزن، لكن في الواقع، هذا خطأ جسيم يقع فيه الكثيرون، فوفقاً لعلم النفس البشري، يؤدي تناول نفس الطعام مراراً وتكراراً إلى الضجر، ويقود في النهاية إلى زيادة الوزن. علاوة على ذلك، هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الضجر، يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في الأكل أو السعي وراء تناول الوجبات السريعة.

3- اختيار الخبز الأسمر لإنقاص الوزن
إذا كنت تعتقد أن تناول الخبز الأسمر لفقدان الوزن سيحقق لك نتائج أفضل، فقد يكون هذا خطأ كبير آخر تقع فيه، فليس كل الخبز الأسمر اللون مصنوع من القمح الكامل. وفي حال خُيّرت بين الخبز البني وخبز القمح الكامل، عليك اختيار هذا الأخير دائماً.

4- جميع السعرات الحرارية متماثلة
لا تحدد السعرات الحرارية فقط القيمة الغذائية والصحية للطعام، ولكن مصدر هذه السعرات الحرارية يلعب أيضاً دوراً كبيراً في ذلك، فالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مع الألياف هي الأفضل، وينصح بتناول المانجو والعنب البري للحصول على السعرات الحرارية التي تحتاجها.