500 ألف عنوان في معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط – يفتتح اليوم الاربعاء معرض الكتاب الدولي في العاصمة العُمانبة مسقط وقالت وزارة الإعلام في سلطنة عمان، إن 783 دار نشر من 28 دولة ستقدم هذا العام 500 ألف عنوان، في الدورة الثالثة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

وقال وزير الإعلام، عبد المنعم بن منصور الحسني، في مؤتمر صحافي ، إن "المشاركات في المعرض بلغت 783 مشاركة، منها 603 دور نشر تشارك بشكل مباشر، و180 دار نشر بشكل غير مباشر، أو ما يُعرف بالتوكيلات".

وأضاف أن "هناك زيادة في عدد العناوين، حيث بلغت 500 ألف عنوان، مقارنة مع 450 ألفا في العام الماضي". مشيرا إلى أن ما يقارب 35 بالمائة من هذه العناوين لإصدارات حديثة.

ويقام المعرض في الفترة من 21 شباط إلى الثالث من آذار، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ومن بين الدول المشاركة، مصر ولبنان وسورية والأردن والإمارات والبحرين والسعودية والكويت والعراق والسودان وتونس والجزائر والمغرب وإيران وباكستان وتركيا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة.

وسيراً على النهج المتبع كل عام باختيار مدينة عمانية لتسليط الضوء عليها والتعرف أكثر على ثقافتها وتراثها، فقد اختيرت مدينة صلالة "ضيف شرف" الدورة الثالثة والعشرين للمعرض.

وقال الحسني "تم إعداد برنامج خاص للاحتفاء بها (صلالة) كإحدى المدن العمانية العريقة".

ويكرم المعرض، هذا العام، ثلاثة من المفكرين والمثقفين العمانيين، سيتم الكشف عنهم في حفل الافتتاح.

وخلال المؤتمر الصحافي، قال الشيخ حمد بن هلال المعمري، وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، إن برنامج المعرض هذا العام يشمل 70 فعالية متنوعة، تتضمن ندوة للاحتفاء بإنجازات عدد من العلماء العمانيين الراحلين مؤخرا، إضافة إلى ندوة عن الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا.

كما يشمل البرنامج عروضا مسرحية وأمسيات شعرية وورش عمل وحفلات توقيع، إضافة إلى أنشطة الطفل.