الشوبكي: السياسة الإسرائيلية تحول الضفة وغزة إلى مناطق مغلقة

وضع مشاركين في مؤتمر دولي بصورة الأوضاع في فلسطين

القدس عاصمة فلسطين/ الرباط - وفا- وضع سفير دوله فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي، اليوم الجمعة، المشاركين في الملتقى الأول لدار المناخ المتوسطية، المنعقد في مدينه طنجة المغربية، بصورة آخر المستجدات في فلسطين إثر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحق القدس.

وقد جمع الملتقى حوالي 200 مشارك من 20 بلدا يمثلون أهم الشبكات والمنظمات التي تمثل الجهات ذات العلاقة.

وقال الشوبكي: إن سياسة واشنطن الحالية تعطي الغطاء الكامل للنهج الإسرائيلي التوسعي القائم على حصار غزة، ومصادرة أراضي الضفة، ونهب الثروات الطبيعية والمائية وإقامة المستعمرات الإسكانية والصناعية على أراضي الريف الفلسطيني وبث السموم في تربته وهوائه، ما ينعكس وإلى جانب البعد السياسي وتدمير حل الدولتين على الواقع البيئي والمناخ في فلسطين.

وأضاف السفير: إن السياسة الإسرائيلية تحول الضفة الغربية وقطاع غزة إلى مناطق مغلقة مثخنة بالتجمعات العسكرية والمستوطنات الصناعية التي تفرز سمومها في كل مكان.  

ويأتي هذا الملتقى تنفيذا للتوصيات التي وردت في رسالة الملك المغربي محمد السادس في الدورة الثانية لمؤتمر الاطراف لدول البحر الأبيض المتوسط حول التغيرات المناخية والذي عقد في طنجة أيضا في يوليو من العام 2016م.

يذكر أن "دار المناخ المتوسطية" تم تأسيسها بمساندة المنظمات الدولية الكبرى العاملة في مجال المناخ بالبحر المتوسط، ومن المنتظر أن تساهم هذه الدار في خدمة المجالات البيئية وتنميتها، وتعزيز قدرات الفاعلين في المجال وتوفير التمويل اللازم لذلك.