ضمن مشروع رسائل لتعزيز الهوية الفلسطينية

زوبعة ثقافية في القدس

القدس – الحياة الثقافية - افتتحت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مساء اول امس  معرض لوحات للفنانة دينا مطر في متحف الشارع، الذي تنتشر لوحاته في مناطق مختلفة في مدينة القدس وعلى منصات التواصل الاجتماعي والصحف المحلية، ويشمل المعرض لوحات تجسّد الأدوار التي تقوم بها المرأة الفلسطينية. ويستمر المعرض لمدة شهر، ليستضيف المتحف فنان اخر في الفترة اللاحقة.

 يأخذ (متحف الشارع) الاعمال الفنيّة من الأماكن المغلقة والجمهور المحدود الى الاماكن المفتوحة والجمهور العام، ويعتبر (متحف الشارع) جزء من مشروع (رسائل) الذي يعمل على تعزيز الترابط بين المقدسيّ وهويّته الفلسطينية من خلال عدة أنشطة وفعاليات ثقافية وتدريبات لأجيال مختلفة تفعْل الجانب الثقافي في الحياة اليومية للمقدسيين.

انطلق مشروع رسائل في نيسان من العام 2017 ويتشارك في تنفيذه عدة مؤسسات مقدسيّة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية وهي جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي، والمسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، ومسرح الرواة المقدسي، وجمعية سوار للثقافة والفنون، وقافلة المسرح المتنقل.

إضافة لمتحف الشارع يشمل مشروع رسائل عدة نشاطات وفعاليات ثقافية كما يشمل سلسة تدريبات للشباب والكبار. حيث تشمل النشاطات فعالية الكنز التي تعرّف المشاركين بالقدس عن طريق انتاج حلقات تلفزيونية خلال عملية البحث عن الكنز في القدس القديمة، ونشاط (بسكليت القدس) الذي يعرّف المشاركين على أماكن مختلفة في مدينة القدس عن طريق جولات الدراجات الهوائية، وفي نشاطات المرسم المتنقل سينفذ فنانون أعمال فنيّة خلال جولات للمناطق المستهدفة، والتي سيزورها ايضاً مسرح القافلة المتنقل لعمل عروض مسرحيّة وافلام وتفعيل الأطفال. بالتزامن مع الانشطة يتم تنفيذ سلسلة تدريبات تشمل تدريب صناعة الدمى، وتدريبات المسرح والدراما والدبكة الشعبية والموسيقى للشباب. وتدريبات الجيل الأكبر سناً والتي تشمل تدريب رواية القصة، لاستعادة أهمية الحكواتي والحكايات الشعبية في حياة الفلسطينيين.

كما يتضمن المشروع دعم لثلاث مجموعات شبابية للقيام بمبادرات تساهم في رفع الوعي بالهوية الفلسطينية والتراث الفلسطيني في القدس. ومهرجان الشارع الذي يتضمن عروض فنيّة وموسيقية لمدة ثلاث أيام في شوارع القدس. كما يشمل المشروع عشرون جولة لمجموعات شبابية وكبار السن من الداخل المحتل الى القدس والبلدة القديمة.

سيختتم مشروع رسائل بأربعة أيام مسرحيّة تشمل عروض ناتجة عن التدريبات التي تضمنها المشروع، فستشمل العروض مسرح العرائس، عروض دبكة وموسيقى، عروض مسرحيّة، ولوحات فنية. يستهدف المشروع خمس مناطق داخل القدس وهي: العيساوية، بيت صفافا، النبي صموئيل، بيت حنينا والبلدة القديمة.

يذكر انّ بعض الانشطة تم تنفيذها خلال الفترة السابقة مثل نشاط "رمضان في شوارع البلدة القديمة" وهو نشاط هدف الى احياء البلدة القديمة من خلال القيام بجولات من الداخل الى البلدة القديمة، وامسيات ثقافية وفنية وعروض الحكواتي، وأمسيات صوفية، وجولات إلى القرى المهجرة وعمل امسيات فيها، إضافة لجولة الفوانيس لإضفاء جو روحاني ممتع في القدس.