"المقاييس": 3769 مواصفة معتمدة و67 تعليم فني و 230 منشأة حاصلة على علامة الجودة

رام الله- الحياة الجديدة- قالت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الأربعاء،" ان عدد المواصفات الفلسطينية المعتمدة لديها بلغت حتى الآن 3769 مواصفة موزعة على اغلب القطاعات الإنتاجية بعد مصادقة مجلس إدارة  المؤسسة خلال العام الماضي على 294 مواصفة.
 
ووفق التقرير السنوي لمؤسسة المواصفات والمقاييس التي يرأس مجلس إدارتها وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة  قامت المؤسسة ببيع 392 مواصفة فلسطينية  علاوة على تحديث 221 مواصفة فلسطينية كما انه جاري العمل على دارسة عدد من المواصفات تمهيداً لاعتمادها كمواصفات فلسطينية،
 
وبين التقرير السنوي لمؤسسة المواصفات والمقايس ان مجموع ما أصدرته المؤسسة في مجال التعليمات الفنية حتى الآن بلغ 67 تعليمي فني بعد اعتماد 6 تعليمات فنية إلزامية جديدة العام الماضي بهدف حماية المستهلك وتوفير مرجعيات فنية للجهات الرقابية.
 
وقد استحوذ قطاع الأغذية على النصيب الأكبر من التعليمات الفنية الإلزامية والتي تتضمن أحكام وشروط يلتزم بتطبيقها المنتجين والمستوردين، ويتولى الرقابة عليها جهات مختصة يحددها القانون لتطبيق هذه التعليمات، فلا يجوز إدخال أو تسويق أي سلعة مخالفة للتعليمات الفنية الإلزامية، ومن يقوم بذلك يتعرض إلى لائحة عقوبات واردة بالقانون.
 
 وبين التقرير ان مجموع الشركات والمصانع الحاصلة على علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال وصل لـ (230) منشأة،  بعد منح 11 شهادة  في مجال الجودة والإشراف والحلال، وتجديدها 115 شهادة إضافة إلى منح 257 شهادة مطابقة للصادرات إلى كل من الأردن والسعودية والإمارات والسوق المحلي.
 
وأجرت  المؤسسة  خلال العام الماضي 500فحص فني لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية إضافة إلى 550 فحص لغايات الاستيراد وتنفيذ 650 فحص تشغيلي للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى والمصادقة على 634 بطاقة بيان كما تم المشاركة في 173 لجنة فنية للعطاءات الحكومية.
 
وفي مجال القياس الوطني قامت المؤسسة بمعايرة 461 جهاد للمصانع والمختبرات كما تم التحقق من 3383 جهاز في الأسواق حسب المجالات المطبقة مثل:(موازين الذهب، مضخات الوقود، الموازين التجارية)، كما قامت المؤسسة بتنفيذ 19 زيارة إرشادية للمصانع المتقدمة لشهادات الجودة والحلال، والتعامل مع 5 شكاوى وأصدرت بخصوصها التقارير الفنية المطلوبة
 
 كما أجرت المؤسسة مسابقة الزيت الذهبي ودورات تدريبية لفرق التذوق وللمزارعين بهدف تعميم فكرة التذوق وإنتاج زيت زيتون عالي الجودة علاوة على فحص عينات زيت زيتون للشركات وإصدار 12 شهادة مطابقة لزيت الزيتون.
 
من ناحية أخرى قامت المؤسسة بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع معهد المواصفات الروسي وتطوير عناصر البنية التحتية للمؤسسة من خلال مشروع(مينا ستار) لمنطقة الشرق الأوسط وتم استلام جزء من معدات وتجهيزات مختبرات الفحص  والمعايرة من خلال المشروع الأوروبي.