لا موجة حر في فلسطين.. عراقيون يقلون البيض على اشعة الشمس

رام الله –الحياة الجديدة- محمد مسالمة- تسود أجواء حارة نسبياً الايام القادمة، فيما تنخفض درجات الحرارة قبل يوم الخميس، حيث تكون أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذا الوقت من العام.

وحول الأنباء التي تحدثت عن موجة حر شديدة، قال الراصد الجوي في هيئة الارصاد الجوية الفلسطينية اشرف جمعة، أنه لا ترتقي الأجواء التي تسود البلاد الايام القادمة الى تسميتها بـ "موجة الحر"، حيث أن الاجواء لن تستمر أكثر من يومين وتكون درجات الحرارة فيها حارة نسبياً وليست شديدة.

وأوضح الراصد الجوي لـ "الحياة الجديدة" بأن موجة الحر عملياً، تزيد مدتها عن ثلاثة أيام، وتكون درجات الحرارة خلالها عالية، مشيراً الى درجات الحرارة القصوى خلال الايام القادمة لا تزيد عن 33 درجة مئوية.

وبيّنت دائرة الارصاد صباح اليوم أن الطقس يكون غداً الاثنين حاراً نسبياً، ويطرأ ارتفاع على الحرارة لتكون أعلى من معدلها السنوي بحدود 4 درجات مئوية، وبعد غد الثلاثاء تستمر الاجواء حارة نسبياً، والحرارة اعلى من معدلها بحدود 6 درجات مئوية، فيما تشهد ايام الاربعاء والخميس انخفاض على درجات الحرارة لتعود الى معدلاتها الطبيعية.

الحرارة تتجاوز الـ 50 في الكويت

وبحسب رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز د. منصور بن عطية المزروعي فان توقعات الطقس تشير لتأثر المنطقة العربية، خصوصاً السعودية والكويت والعراق بموجة حارة قد تكون شديدة؛ خاصة غداً الاثنين، تستمر لعدّة ايام.

وأوضح المزروعي، أن درجات الحرارة تكون بين 46- 48 درجة مئوية في السعودية، بينما تتجاوز عتبة الخمسين على دولة الكويت والأجزاء الجنوبية من العراق.

عراقيون يقلون البيض بأشعة الشمس !

وقبل ايام، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مقاطع فيديو يظهر المواطنين في مدن العراق وهم يقلون البيض على حرارة الشمس المترفعة التي وصلت إلى نصف درجة الغليان.

ووصلت درجة الحرارة في العراق الاسبوع الماضي إلى أكثر من 50 مئوية، ومن المتوقع ان تعود الحرارة لتقفز الخمسين مئروية خلال الاسبوع الجاري، مع ارتفاع للرطوبة مصحوبا بقطع من الغيوم.

صيف 2016 سجّل رقم قياسي منذ 136 عاماً

وبيّنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن العالم في طريقه لأن يشهد أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، وإن غاز ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات مرتفعة جديدة؛ الأمر الذي يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن حزيران الماضي كان الشهر الـ14 على التوالي الذي يشهد درجات حرارة قياسية في الأرض والمحيطات.

وأعلنت الإدارة الوطنية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي أن صيف هذا العام سجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عاما.