الاونروا تبدأ بتزويد 43 مدرسة تابعة لها في غزة بمولدات كهربائية

غزة- الحياة الجديدة- بدأت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بغزة " الاونروا" يتزويد 43 مدرسة تابعة لها بمولدات كهربائية كبيرة. 

وقالت الوكالة في بيان لها انه بتبرع وإسهام كريم من برنامج الفاخورة القطري التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، سيتم تزويد 43 مدرسة تابعة للأونروا بمولدات كهربائية جديدة وكبيرة الحجم. 

واشارت الوكالة الى العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في صيف 2014م حيث استخدمت 90 مدرسة تابعة للأونروا كمراكز إيواء طارئة للعائلات النازحة التي أضطرت للنزوح عن منازلهم، وقد تسبب هذا الاستخدام المكثف للمدارس كمراكز للإيواء إلى إهلاك وتلف للبنى التحتية والمعدات فيها. وستتمكن الأونروا من خلال هذا المشروع، من تركيب مولدات كهربائية في 43 مدرسة، منها 31 استخدمت كمراكز إيواء. 

وأوضح  مهندس الكهرباء في الأونروا عماد أبو مرسة: "لقد استهلكت المولدات القديمة أثناء تشغيلها في توفير الكهرباء في المدارس خلال النشاطات التعليمية وخلال إستخدامها كمراكز إيواء خلال الأعمال العدائية في صيف عام 2014 ".

وقال إن تركيب هذه المولدات سوف يعزز ويدعم البيئة التعليمية لـ 44,377 طالب فلسطيني لاجئ في 43 مدرسة، حيث يأتي ذلك كجزء من جهود الأونروا لضمان وتوفير بيئة آمنة ومريحة ومساعدة على التعلم للطلاب، وتوفير الكهرباء والإنارة خلال أوقات الدراسة.

وتعمل المولدات الكهربائية على التخفيف من آثار انقطاع التيار الكهربائي المستمر بسبب توقف محطة التوليد في غزة عن العمل في إبريل،مما أدى إلى انقطاع الكهرباء لفترات امتدت من 18 إلى 20 ساعة قطع في اليوم، حيث يؤدي ذلك إلى تعطيل تقديم الخدمات الرئيسية مثل التعليم 

وستبقي 17 مولد كهربائي من تلك المولدات في مستودعات الأونروا في وضع الاستعداد، حيث تعتبر هذه المولدات جزء من التبرع الكريم المقدم من مؤسسة الفاخورة في قطر والمقدر بـ 4,612,022 دولار أمريكي، ومن خلال هذا المشروع، تنفذ الأونروا أعمال إصلاحات وصيانة في 43 مدرسة  في مختلف أنحاء قطاع غزة.